مشروع «بنبان» يعادل 90% من انتاج  السد العالى ويوفير الطاقة الكهربائية لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور هانى مصطفى ، المنسق العام  لمشروع بنبان بأسوان ، إن مجمع بنبان بأسوان يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى إفريقيا والشرق الأوسط لافتا إلى أن المشروع يضم 40 مشروع للطاقة الشمسية والطاقة الانتاجية للمزرعة الواحدة 50 ميجاوات.

وأضاف "مصطفى"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز ، أن هذا المشروع يعادل 90% من انتاج  السد العالى ويقوم ب توفير الطاقة الكهربائية لمصر منوهأ أن المشروع بدأ فى عام عام 2017 واستمر المرحلة الانشائية حتى عام 2019  ..

وأشار إلى أن هذا المشروع من اهم المشاريع الكهربائية على مستوى العالم ويوجد به استثمارات عالمية وحصوله على أفضل مشروع حكومة وفقأ للمنتديات والمؤسسات العالمية  .. 

يذكر أن  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، قد ألقى اليوم الأربعاء عبر خاصية الفيديوكونفرانس ، كلمة فى الإجتماع الوزارى للدورة الثالثة العادية للجنة الإتحاد الأفريقى الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والأقاليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET) ، تحت عنوان "دور البنية التحتية والطاقة في مرحلة ما بعد كوفيد -19 أفريقيا " ، نحو الانتعاش الاقتصادي المستدام ، والمرونة ، والوظائف ،التصنيع والتجارة ".

وتوجه الدكتور شاكر ، بالشكر لقسم البنية التحتية والطاقة بمفوضية الاتحاد الأفريقي ، والوزراء وممثلى الدول الأفريقية وجميع المنظمات الإقليمية والمجتمعات الاقتصادية والمبادرات الدولية المشاركة في تطوير البنية التحتية لقارة افريقيا .

وأكد شاكر، على حرص الجميع على حوار فعال لتحديد رؤية مشتركة من أجل تحقيق تنمية إقتصادية واجتماعية، لجميع بلدان القارة الأفريقية وتحديد برامج عمل واضحة من أجل تحقيق تنمية مستدامة وشاملة .

وأضاف أن التنمية تعتمد بشكل رئيسي على البنية التحتية ، كما أنها تمثل العمود الفقري وشريان الحياة لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات المتحضرة ، وبدونها لا يمكن تحقيق أى تطور ولا ازدهار للمجتمعات.